قم بإزالة هذا التطبيق ما لم تكن ترغب في سرقة بياناتك الشخصية

You are currently viewing قم بإزالة هذا التطبيق ما لم تكن ترغب في سرقة بياناتك الشخصية

قم بإزالة لعبة الأندرويد هذه ما لم تكن ترغب في سرقة بياناتك الشخصية وبيانات حسابات Google و Facebook

هذا التطبيق المحمول هو بالتأكيد يجعلك تصرخ حقيقة ليس باللعب ولكن بفعاله .حيث تقوم لعبة Android “Scary Granny ZOMBYE Mod: The Horror Game 2019” بسرقة معلومات وبيانات حسابات المستخدمين في Google و Facebook. حيث يحاول التطبيق الضار بنقل البيانات والأموال من مستخدميه إلى المهاجمين.

“Scary Granny ZOMBYE Mod: The Horror Game 2019″ عبارة عن لعبة رعب تحاكي تطبيقات أخرى شهيرة على نظام الأندرويد مثل Android Granny”. حيث يقوم اللاعبين  بالهرب من الزومبي أثناء الكشف عن الأسلحة المختلفة وزيادة الرصيد.ولقد تم تثبيت اللعبة أكثر من 50000 مرة من طرف الأشخاص وتمتلك مراجعة من فئة 4 نجوم في متجر Google Play قبل إزالتها في 27 يونيو الماضي.

ولقد اكتشف باحثو الأمن في شركة الحلول الأمنية المختصة Wandera أن اللعبة كانت تقوم بسرقة بيانات المستخدمين سرا. حيث يستهدف التطبيق بشكل خاص أولئك الذين لم يكن لديهم أحدث نسخة من نظام التشغيل Android. ظهرت في التطبيق ميزة للتسجيل بعد عدة أيام من التحميل . حيث بعد بضعة أيام ، سيعرض التطبيق إشعارًا يدعو المستخدمين على تحديث معلومات  Google الخاصة بهم. بعد ذلك ، سيتم نقل المستخدم اليا إلى صفحة مزيفة لتسجيل الدخول إلى Google وعبر نطاق مشابه لنطاق قوقل.

كان التطبيق محترفا إلى حد ما. سيطلب من المستخدم الحصول على إذن لبدء عمل الجهاز. ستعرض بعد ذلك صفحة Google المزيفة وتحتل كامل شاشة الجهاز. من خلال هذه المنهجية، تمكن التطبيق من سرقة البيانا من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة باسترداد المستخدمين وأرقام هواتف ومواعيد الميلاد الخاصة ورموز التحقق وملفات تعريف الارتباط والرموز.

على الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من تأكيد او نفي ما إذا كان التطبيق كان يقوم بسرقة بيانات مستخدمي Facebook . إلا أن التطبيق يحتوي على نطاق Facebook مزيف.وهو ما كان ربما يخطط له المهاجمين حيث كانوا يعملون من أجل التمكن من سرقة هذه المعلومات المهمة.

كما تضمن التطبيق إعلانات مزيفة لتطبيقات شركات مثل Amazon و Instagram و Snapchat.حيث يعتقد الباحثون أن المهاجمين كانوا يحاولون دفع المستخدمين على تنزيل هذه التطبيقات المزيفة. بغية سرقة المزيد من البيانات الحساسة.

بالإضافة إلى ذلك ، حاول التطبيق سرقة الأموال من مستخدمين. عن طريق سؤال المستخدم إذا يريد الدفع مقابل اللعبة أو اختيار نسخة تجريبية مجانية. فإذا اختار المستعمل”نسخة تجريبية مجانية” . فستظهر صفحة PayPal تطلب 22 دولارًا أمريكيًا مقابل الخدمة.

اظهرت دراسة حديثة جديدة  بإحتواء Google Play مجموعة كبيرة من التطبيقات المزيفة. على الرغم من قيام المتجر بـإزالة معظم هذه التطبيقات بسرعة ، إلا أن “Scary Granny ZOMBYE Mod: The Horror Game 2019” تمكنت من البقاء تحت المعاينة لفترة زمنية. يعتقد الباحثون أن التطبيق كان بعيدا عن الشك لفترة من الوقت لأنه كان يعمل مثل أي لعبة شرعية وبطريقة إحترافية . كما أن التطبيق استغرق بضعة أيام قبل أن يتصرف بطريقة ضارة.

كما هو الحال مع أي تطبيق ، يوصي المختصون بالتحقق من أذونات التطبيق قبل تنزيله وتثبيته على جهازك والبحث عنه عبر محركات البحث.

 

اترك تعليقاً