كيفية بيع هاتف العامل بنظام الأندرويد بكل بأمان

كيفية بيع هاتف العامل بنظام الأندرويد بكل بأمان
بيع هاتف العامل بنظام الأندرويد بكل بأمان

كل شهر شركات الهواتف الذكية العاملة بنظام  Android تطرح هاتف جديد في السوق. مما يجعل الهواتف المطروحة سابقا نوعا ما قديمة وضرورة بيعها وشراء الجديد حتمية .في مقالنا هذا سنبين ما يجب فعله بهاتف Android وكيفية مسحه تمهيدا لإعادة بيعه .

قد يكون بيع هاتفك الأندرويد القديم مخاطرة غير محسوبة إذا لم تكن حذراً. فقد يحتوي على صور شخصية ومعلومات اتصال خاصة ومجموعة من التطبيقات الشخصية على جهازك لا تريد أن يصل إليها شخص آخر. حاليا تتم مزامنة الكثير من المعلومات مع خدمة السحابة ، إلا أنه يجب التأكد من وجود نسخة احتياطية من بياناتك .

النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك

إن نسخ البيانات احتياطيًا على نظام أندرويد أكثر تعقيدًا بالمقارنة مع نظام ios الموجود على جهاز iPhone. إلا أن معظم بيانات قد تكون مخزنة في النظام السحابي لشركة قوقل.

إذا كنت تستخدم خدمات لتطبيقات قوقل مثل صور Google أو Gmail أو جهات اتصال Google ، فهناك امكانية مزامنة البيانات في هذه التطبيقات مع السحابة. إذا لم يحصل ذلك ، فانتقل إلى الإعدادات الخاصة بكل تطبيق وتأكد من تشغيل النسخ الاحتياطية السحابية.

يمكنك أيضًا نسخ جميع البيانات احتياطيًا من خلال تطبيق وخدمة Google Drive. هناك أيضا طرق اخرى للنسخ الإحتياطي للبيانات منها تطبيقات مستقلة مثل G Cloud Backup لإجراء نسخ احتياطي أو ترحيل البيانات. يمكنك أيضًا توصيل الهاتف الذكي بالكمبيوتر ونسخ الملفات يدويًا في اقراص الكمبيوتر.

تسجيل الخروج من حساباتك

لا تريد ترك حساب Google أو Facebook أو تويتر مفتوح بطريق الخطأ على الهاتف الذكي .والسماح لشخص آخر بالتطفل على خصوصيتك. ولهذا على جهازك الذكي، افتح خيار الإعدادات ، ثم انظر تحت الحسابات. ستجد قائمة بجميع الحسابات التي سجّلت الدخول إليها من على الجهاز. اختر حساب في كل مرة وقم بإزالة الحساب من على الجهاز.

النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك

الأجهزة العاملة بالبلوتوث

ستتوقف جميع الأجهزة العاملة بالبلوتوث مثل سماعات الرأس اللاسلكية والساعات الذكية عن العمل بهاتفك القديم بمجرد توقيفه عن العمل . ومع ذلك ، للتأكد من عدم وجود مشكلة في عملهم مع الجهاز الجديد ، قم بإلغاء مزامنتهم مع الجهاز القديم.

وللقيام بذلك إذهب إلى إعدادات الجهاز ، في أغلب الأحيان ضمن الإعدادات> الأجهزة المتصلة. هنا سترى قائمة بالأجهزة المتصـلة بالهـاتف. اضغط علـى أيقونة الإعدادات الموجـودة بجوار كل جـهاز متصـل ( مثـلا الساعـة الذكـية) ثـم إضغـط فـوق تخـلي “Forget”.

اعدادات المصنع

عند الإنتهاء من جميع المراحل والخطوات المذكورة سابقا، يأتي دور مسح بيانات الهاتف الذكي. على الهواتف العاملة بنظام الأندرويد  مثل سلسلة galaxy S، اذهب إلى خيار الإعدادات> النظام> خيارات متقدمة> خيارات إعادة الضبط> مسح جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع). قد يختلف مكان وجود هذا الخيار حسب مختلف الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

بمجرد اختيارك لهذا الخيار ، سيتم محو كل شيء على الهاتف و بشكل دائم وإعادته الى حالته الأولية عند شرائه (خروجه من المصنع). تأكد من القيام بهذا الخيار بعد نسخ كل ما تريده من الهاتف.

اعدادات المصنع

تعطيل ميزات “البحث عن هاتفي”

تقدم شركة Google خدمة تسمى Android Device Manager . والتي تسمح لمالك الجهاز الذكي من تحديد موقع الهاتف أو اقفاله عن بُعد أو حتى محو البيانات الشخصية الموجودة عليه . ولهذا لايمكنك منح هذه الميزة بطريق الخطأ إلى شخص آخر ، ولكونها مرتبطة بحسابك المفتوح على Google. يجب عمل نسخة احتياطية من البيانات وعند ترحيلها إلى جهاز جديد ، فمن المستحسن اعادة تفعيل هذه الخاصية المفيدة على الجهاز الجديد.

بعد عمل نسخة احتياطية من البيانات، توجه إلى صفحة حساب قوقل (حسابك الشخصي في قوقل)  وانقر فوق “أمان”(انظر للصورة المرفقة).

 

تحت عنوان الأجهزة الخاصة بك ، إضغط على إدارة الأجهزة. في قائمة الأجهزة التي سجلت الدخول إليها . إضغط على هاتفك القديم وحدد “إزالة”.

تعمل خدمة Android Device Manager مع أي هاتف يعمل بنظام Android . ولكن بعض الشركات المصنعة للأجهزة الذكية لها خدمات مشابهة. فخدمة Find My Mobile من Samsung .على سبيل المثال لا الحصر ، فيها خاصية العثور على الهاتف أو إغلاقه عن بُعد. ولهذا إذا قمت بتمكين ميزات خاصة بالشركة المصنّعة لهاتفك. فقم بتعطيلها أيضًا .

تعطيل ميزات البحث عن هاتفي

بمجرد عمل نسخة احتياطية من كل ما تريد حفظه من بيانات ومعلومات شخصية ومسح هاتفك وجعله نظيفًا . فيمكنك الآن بيع هاتفك الأندرويد بكل اريحية وإطمئنان.

 

اترك تعليقاً