كيف تستخدم الأجهزة التقنية شبكة Wi-Fi لتحديد الموقع الفعلي الآني

كيف تستخدم الأجهزة التقنية شبكة Wi-Fi لتحديد الموقع الفعلي الآني

هل كنت تدري أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى العاملة ضمن شبكة Wi-Fi التي لا تحتوي على أجهزة GPS يمكنها تحديد الموقع الفعلي الآني بدقة ، من خلال شبكة Wi-Fi فقط؟ إليك كيفية عمل هذه الميزة التي غالبًا ما يتم تجاهلها في “خدمات الموقع” الحديثة منقبل المتصفحين .

تعد “خدمات الموقع” أكثر من GPS
تحتوي أنظمة التشغيل الحديثة ، بما في ذلك iOS و iPadOS و Android و Windows 10 و macOS و Chrome OS ، على أنظمة “خدمات الموقع” المدمجة الخاصة بها.

عندما يريد تطبيق ، مثل خريطة أو تطبيق ملاحة ، على سبيل المثال ، أن يطلب موقعك ، فإنه لا ينتقل مباشرة إلى راديو GPS بجهازك. بدلاً من ذلك ، يسأل “خدمات الموقع” الخاصة بنظام التشغيل عن مكان وجودك.

تستخدم أنظمة خدمات الموقع الحديثة مجموعة متنوعة من التقنيات للعثور على موقعك. GPS هو أحد تلك التقنيات. ولكن عندما لا تتوفر إشارة GPS أو جهاز GPS – أو تكون بطيئة للغاية – فإن خدمات الموقع لديها حيل أخرى في جعبتها.

على سبيل المثال ، إذا كان جهازك يحتوي على إشارة خلوية ، فيمكنه تثليث موقعك بناءً على إشارات من أبراج الهاتف. استنادًا إلى قوة الإشارة النسبية لثلاثة أبراج خلوية قريبة مختلفة ، قد يتمكنوا من تخمين موقعك عن كثب.

ومع ذلك ، هناك تقنية أخرى يمكنهم الاستفادة منها – مسح نقاط اتصال Wi-Fi القريبة.

عنوان IP الخاص بك يعطي فقط موقعًا عامًا
تطلب خرائط Google الوصول إلى الموقع الفعلي في Google Chrome على نظام التشغيل Windows 10.

من المحتمل أنك رأيت هذا في العمل. لنفترض أنك تجلس أمام الكمبيوتر المحمول باستخدام متصفح ويب ويطلب موقع ويب تحديد موقعك في متصفح الويب الخاص بك. أنت تمنحه حق الوصول و- رائع ، يحتوي موقع الويب الآن على موقعك المحدد. غالبًا ما يكفي تخمين عنوانك ، حتى لو كان بجوار مبنى أو اثنين.

ولكن ربما لا يحتوي الكمبيوتر المحمول الخاص بك على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، فكيف حدد موقع الويب هذا عنوانك الفعلي بدقة؟

لا ، ليس من خلال عنوان IP الخاص بك. إذا سمحت لموقع ويب بالوصول إلى موقعك أثناء استخدام جهاز كمبيوتر مكتبي بدون شبكة Wi-Fi (أو كمبيوتر محمول متصل بشبكة إيثرنت وشبكة Wi-Fi معطلة) ، فسترى فقط تقديرًا عامًا لحسابك موقعك. على سبيل المثال ، يمكنك رؤية المدينة والولاية والبلد ، ولكن لا شيء يصل إلى مستوى الشارع الدقيق الذي تحصل عليه باستخدام GPS.

كيف تكشف شبكة Wi-Fi عن موقعك بدقة
هذه هي الطريقة التي يعمل بها “نظام تحديد المواقع عبر Wi-Fi”: يقوم جهازك بمسح نقاط وصول Wi-Fi القريبة وإنشاء قائمة بها جنبًا إلى جنب مع قوة الإشارة النسبية في موقعك الحالي. ثم يتصل بالخوادم عبر الإنترنت التي تحتوي أساسًا على قائمة بنقاط اتصال Wi-Fi حول العالم ومواقعها الجغرافية.

لا تتضمن قاعدة البيانات قائمة بأسماء نقاط وصول Wi-Fi (SSID) فقط. تتضمن قاعدة البيانات عناوين MAC الفريدة (BSSIDs) لنقاط الوصول هذه ، والتي لا تتغير عادةً ، حتى إذا تغير الاسم المرئي لشبكة Wi-Fi.

بمقارنة قائمة شبكات Wi-Fi القريبة منك بقائمة معروفة من نقاط الوصول ومواقعها ، يمكن لخدمات الموقع تخمين موقعك ذي الصلة. ومن خلال مقارنة نقاط القوة النسبية لشبكات Wi-Fi المختلفة ، يمكن لخدمات تحديد الموقع تثليث موقعك وغالبًا ما تحدد موقعك بدقة ، كما لو كنت تستخدم GPS.

يمكن للأجهزة أيضًا تنزيل بعض هذه البيانات وتخزينها مؤقتًا. على سبيل المثال ، إذا كانوا يعرفون أنك في مدينة معينة ، فيمكنهم تنزيل معلومات Wi-Fi وتخزينها في تلك المدينة وحولها حتى يتمكنوا من العثور على موقعك بسهولة أكبر ، حتى إذا لم يكن لديك اتصال بالشبكة. للتحقق من قاعدة البيانات.

ولكن من أين تأتي قاعدة بيانات Wi-Fi؟

 

wifi

منذ أكثر من عقد من الزمان ، جمعت شركة قوقل بيانات حول شبكات Wi-Fi باستخدام سيارات التجوّل الافتراضي. أثناء تجول هذه السيارات والتقاط صور لواجهات المحلات والمنازل والطرق ، بحثوا أيضًا عن شبكات Wi-Fi القريبة وبيانات Wi-Fi المحفوظة لاستخدامها مع خدمات الموقع المقدمة.

لكن هذا ينطبق على أكثر من Google: حيث تمتلك Apple و Microsoft والشركات الأخرى أنظمة خدمات المواقع الخاصة بها.

بالإضافة إلى ذلك ، لم تعد هذه سيارات التجوّل الافتراضي. لم تعد سيارات التجوّل الافتراضي من Google تعمل على فحص شبكات Wi-Fi للجميع للحفاظ على تحديث قواعد بياناتهم نظرا للشكاوي المقدمة.

بدلاً من ذلك ، يرسل برنامج خدمات الموقع المدمج في أجهزتك البيانات التي تحافظ على تحديث قواعد البيانات هذه باستمرار. على سبيل المثال ، لنفترض أنك فتحت خرائط Google على هاتف Android. لديك إشارة GPS قوية. رائع ، هاتفك يعرف مكانك بفضل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). الآن يقوم هاتفك بفحص الشبكات اللاسلكية القريبة لديك وتحميل قائمة إلى قاعدة بيانات خدمات الموقع من Google مع موقعك الحالي.

يقوم أي شخص يستخدم خدمات الموقع باستمرار بتحديث قاعدة البيانات بمزيد من البيانات الحديثة. بالطبع ، تتعهد الشركات بأن تكون هذه البيانات مجهولة المصدر وليست مرتبطة بأي فرد.

على سبيل المثال ، تصف خدمات الموقع وسياسة الخصوصية من Apple الأمر بهذه الطريقة على جهاز iPhone:

“إذا تم تمكين خدمات الموقع ، فسيرسل جهاز iPhone الخاص بك بشكل دوري المواقع المحددة جغرافيًا لنقاط اتصال Wi-Fi القريبة والأبراج الخلوية (عندما يدعمها أحد الأجهزة) إلى Apple بشكل مجهول. ومشفرة ، من أجل استخدامها لزيادة هذا الحشد. الحصول على بيانات حول نقاط وصول Wi-Fi ومواقع الأبراج الخلوية. ”

ماذا عن السرية؟ هل البيانات الشخصية محفوظة
اسم وعنوان نقطة وصول Wi-Fi عامان بحكم التعريف. يبث جهاز التوجيه اللاسلكي هذه المعلومات باستمرار إلى أي جهاز يريد الاستماع في مكان قريب.

مرة أخرى ، تحصل قواعد البيانات ببساطة على قائمة بالشبكات القريبة ومعرفاتها الفريدة والمواقع المادية. لا يحصلون على أي معلومات حول مستخدمي هذه الشبكات أو البيانات المنقولة عبر Wi-Fi ، ولا يحصلون على أي عبارات مرور يحتاجها الأشخاص للاتصال بهذه الشبكات.

تمنع أنظمة التشغيل الحديثة التطبيقات والمواقع الإلكترونية من الوصول إلى هذه البيانات ما لم تمنحهم الإذن. لا يمكن أن يعرض موقع الويب أو التطبيق قائمة بشبكات Wi-Fi القريبة والقيام بهذا الحساب من تلقاء نفسه. يجب أن يطلب من المتصفح أو نظام التشغيل الوصول إلى موقعك ويمكنك رفض الطلب. أنت في السيطرة.

(بالطبع ، يمكن لبرامج سطح المكتب التي تتمتع بوصول كامل إلى نظام التشغيل الخاص بك (تطبيقات سطح مكتب Windows التقليدية ، على سبيل المثال) الوصول مباشرة إلى بيانات Wi-Fi. المعلومات.)

ماذا لو كنت لا تريد أن تكون شبكة Wi-Fi الخاصة بك في قواعد البيانات؟
لمنع أجهزتك الخاصة من تحميل المعلومات إلى شبكات Wi-Fi القريبة ، يجب عليك إيقاف تشغيل خدمات الموقع. ومع ذلك ، فمن شبه المؤكد أن الأشخاص الآخرين بالقرب منك يستخدمون خدمات الموقع على هواتفهم ، وستقوم أجهزتهم بتنزيل هذه البيانات.

يمكنك منع نقطة الوصول اللاسلكية الخاصة بك من الالتقاط في بعض قواعد بيانات خدمات الموقع إذا كنت ترغب في ذلك. لإيقاف تشغيل قاعدة بيانات خدمات الموقع من Google ، يطلب منك Google إضافة “_nomap” إلى نهاية اسم الشبكة اللاسلكية أو SSID. على سبيل المثال ، إذا كانت شبكتك هي “شبكتي” حاليًا ، فيمكنك تغييرها إلى “My Network_nomap”.

ومع ذلك ، تلاحظ Google أن هذا سيؤثر فقط على قاعدة بيانات خدمات الموقع في Google. قد لا يعمل مقدمو الخدمات الآخرون بنفس الطريقة. ستحتاج إلى البحث عن هذا إذا كنت تريد إزالته من قواعد بيانات خدمات الموقع الأخرى أيضًا.

 

اترك تعليقاً