Google تستعمل تقنية الجديدة مكان كلمات المرور للولوج للحسابات الشخصية

You are currently viewing Google تستعمل تقنية الجديدة مكان كلمات المرور للولوج للحسابات الشخصية

تتيح قوقل الآن امكانية الولوج الى محتوى الهاتف الذكي باستعمال عدة خيارات بدلا من كلمات المرور التقليدية .حيث من بين هذه الخيارات التقنية الجديدة  FIDO 2.0 ، وهو برتوكول لتسجيل الدخول جديد كليا يحل مكان خيار كلمات المرور التقليدية للحصول على امكانية الدخول للهاتف الذكي بأكثر أمان وبسهولة تامة.

ستمكن شركة قوقل عبر نظام الأندرويد زبنائها قريبًا من تسجيل الدخول إلى بعض خدمات Google .وذلك عبر متصفحها كروم باستخدام عدة خيارات من وسائل فك قفل الجهاز الذكي ، كخيار الدخول عن طريق فحص بصمة الأصابع أو باستعمال رقم PIN.

واعقبت جوجل في تدوينة تم نشرها على مدونتها الإلكترونية يوم الاثنين “هذه الخاصية الجديدة تمثل قفزة نوعية في طريق جعل خصوصية المستخدم أكثر أمانا وجعل الولوج الى الجهاز الذكي عبر منصة الندرويد أسهل على الجميع .”

حيث تعمل هذه التكنولوجيا الجديدة باستخدام تقنية FIDO 2.0 . وهو طريقة تسجيل دخول جديد بدأت شركات صناعة التكنولوجيا في استعمالها بشكل واسع مؤخرا. حيث إنه يستبدل  كلمات المرور التقليدية بطرق جديدة تكون أكثر أمانًا وأكثر سهولة. بما في ذلك استعمال خاصيتي فحص بصمات أصابع اليد والتعرف على الوجه المستخدم.

حيث قدمت قوقل للمطورين امكانية استخدام تقنية FIDO 2.0 في تطبيقات الأندرويد التي يقوموا بتطويرها لجعل احد طرق التسجيل التي تقوم بتقديمها هي طرق الولوج للتطبيق.

وقامت قوقل بتقديم تقنية FIDO 2.0 لتسجيل الدخول على صفحات الويب ،فبإستعمال مدير الكلمات الخاص بها على password.google.com. سيتمكن المستخدمون استعمال خاصية التحقق من الهوية  عند محاولة فك قفل الشاشة عبر الأجهزة العاملة بنظام تشغيل الأندرويد.

وهذا يعني أنه باستخدام هاته التقنية سنكون قادرين على تسجيل الدخول للحساب الشخصي لقوقل باستعمال عدة طرق إما عن طريق فحص بصمات الأصابع أو رقم التعريف الشخصي أو  كلمة المرور – أي باستعمال كل الخيارات التي تمكن من لإلغاء قفل الهاتف.

نظرا لإستعمال أمور شخصية(كبصمة الأصابع) قد لا يحبد الكثيرين الفكرة إلا أن شركة Google قالت ان هذه المعلومات-معلومات البصمة- لن يتم إرسالها إلى خوادم الشركة. بل سيتم تخزينها في الهاتف الذكي في جزء مخصص لها من معالج الهاتف.

ترتبط المعلومات المستعملة للتسجيل كبصمة الإصبع ،رقم PIN ،النمط أو كلمة المرور بمفتاح خاص هو  أيضًا يتم تخزينه على مستوى الجهاز المعين، والذي يكون له دور في عملية فتح الحساب. حيث يقوم المفتاح بتقديم طلب الدخول لحساب الويب الى مدير كلمات المرور من Google عند تفعيل احدى طرق الدخول سابقة الذكر (كبصمة الأصابع…).

لم تحدد قوقل  عن الخدمات القادمة التي ستستعمل هذه التقنية .لكن تم تفعيل هذه التقنية لأجهزة Pixel المقدمة من طرف عملاق التكنولوجيا قوقل. وسيتم تعميمها على باقي الأجهزة الذكية العاملة بنظام الأندرويد من نسخة Android 7.0 فما أحدث خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

اترك تعليقاً